الثلاثاء، 12 نوفمبر 2013

الفصل الثاني صفرو

الفصل الثاني صفرو:


  ملخص الفصل:في هذا الفصل تصل أخبار إلى العائلة بأن أحمد متزوج من أخرى و أنها تزوره في السجن لتكتشف العائلة أن هذه المرأة هي ثريا السقاط كان أيضا زوجها سجينا ممنوعا من الزيارة(محمد الآسفي). و كانت تزوره بهذا الاسم ثم تنتقل للحديث عن معانات السجناء و الوطنيين من طرف النصارى حيث شتى أنواع التعذيب من ضرب و شتم و تعليق و حفر للآبار ( بئر في تغبولت أو بئر الوطنيين) (ص:62) و كذا نقل الرمال في الصحراء، (سجن العاذر) ثم تنتقل للحديث عن سجال الأم و الخالة خناتة حول دخول البنتين إلى المدرسة(ص:67و68) ثم تصف بعد ذلك بشكل مسرف عملية الغسيل و النشر يوم الخميس و الذهاب إلى الحمام و كرهها له(ص:68و69) كما تحكي أجواء الحمام و الصراع بين النساء و المباهات و النميمة و انتقلت للحديث عن دخولها لمدرسة البنات و تفوقها، و تعلم صنع عقد القفاطين(ص:76) و الحوارات التي كانت تدور بين النساء في مجالسهن حيث لا يتركن موضوعا إلا و خضن فيه و تشير في هذا الصدد إلى علاقة أهل صفروا باليهود حيث ساد التسامح بينهم و تشير إلى مجموعة من القصص المثيرة كقصة الشريفة المتسولة و قصة الفاسي الذي زوج سيدي محمد عجوزا شمطاء بدل ابنته الصغيرة الجميلة.(ص:85 ) و حكاية الجدة عن العرافة(ص:86) و حكاية الجنية(ص:86) كما تسهب في وصف السهرات مع الجدة و تبادل الألغاز و الحكايات كحكاية هل العاشق ينام و قارورة العطر،/ و الحديث عن قريعة سيدي مختار. و زيارة الأولياء كعلي بوسرغي الذي يشفي من الجنون كما وصفت قرية صفروا و عن أهم المشاهدات في طفولتها مثل فتاة تهرب مع حبيبها و أخرى تتزوج ابن القائد...
 الشخصيات:- خناتة: خالة ليلى و هي شخصية رئيسية.
-ثريا السقاط: زوجها محمد الآسفي من الوطنيين سجين و هي تشارك أم ليلى نفس المعانات.
الشريفة: شخصية عابرة.
 الأمكنة في الفصل:تتعدد الأمكنة يمكن أن نذكر منها : صفروا، سلا، الحمام، المدرسة، السجن،...
 القضايا المطروحة:تتعدد القضايا و يمكن أن ننجز بعضها في ما يلي:
- اضطهاد المستعمر للمعتقلين المغاربة و تمسك المقاومين بوطنهم و تقديم أرواحهم فدء له.
- التعايش بين المغاربة المسلمين و أهل الديانة الأخرى في جو من التسامح.
- رفض تعليم الفتاة المغربية بدعوة أنها ستتزوج و تصبح أما(موقف الخالة خناتة)
- إدخال اليهود عاداتهم إلى المغرب (صناعة الجعة).
- اعتماد العائلات المغربية على الحكي و الأدب الشعبي عامة( القصص، ألغاز، زجل،...) كوسائل للترفيه عن النفس.
- أثر التقاليد المتزمت على العائلات و على الأبناء( هروب فتاة مع شاب تحبه، استغلال الدين لأغراض شخصية( الشريفة توظف اسم الرسول لجمع الصدقات).
- انتشار الفقر المدقع بين العائلات المغربية في فترة الاستعمار.
 العلاقات بين الشخصيات:علاقة كره و حقد: بين النصارى و الوطنيين.
علاقة مودة: بين المتعلمات في الحي.
علاقة تعاون و تسامح: بين اليهود و الجدة و أم الكاتبة.
علاقة تعاطف: بين الأم و ثريا السقاط إذ هما في نفس المحنة(اعتقال الزوجين).
علاقة صراع و حقد: النساء في الحمام.


الجزء الثالث *الدار البيضاء* هناااااااا !!!

روابط هذه التدوينة قابلة للنسخ واللصق
URL
HTML
BBCode
CTRL+C

شجعنا بلايك أو بمشاركة على المواقع الإجتماعية

Sharing Widget byImad Rafai

2 التعليقات:

This way my colleague Wesley Virgin's story launches with this SHOCKING AND CONTROVERSIAL video.

You see, Wesley was in the army-and soon after leaving-he discovered hidden, "SELF MIND CONTROL" tactics that the government and others used to obtain whatever they want.

These are the exact same secrets many celebrities (especially those who "come out of nothing") and elite business people used to become rich and famous.

You've heard that you use only 10% of your brain.

That's mostly because most of your brainpower is UNTAPPED.

Maybe this thought has even taken place INSIDE your own head... as it did in my good friend Wesley Virgin's head around 7 years back, while riding a non-registered, beat-up garbage bucket of a car with a suspended driver's license and with $3.20 on his debit card.

"I'm absolutely fed up with going through life paycheck to paycheck! When will I get my big break?"

You've taken part in those conversations, right?

Your very own success story is going to happen. You just need to take a leap of faith in YOURSELF.

Learn How To Become A MILLIONAIRE Fast

Do you realize there is a 12 word phrase you can tell your crush... that will induce intense emotions of love and impulsive appeal to you deep within his chest?

Because hidden in these 12 words is a "secret signal" that triggers a man's instinct to love, cherish and care for you with his entire heart...

=====> 12 Words That Fuel A Man's Desire Instinct

This instinct is so hardwired into a man's brain that it will drive him to try harder than before to make your relationship the best part of both of your lives.

In fact, fueling this dominant instinct is so essential to having the best possible relationship with your man that the second you send your man one of these "Secret Signals"...

...You'll soon find him open his heart and mind to you in such a way he never expressed before and he will recognize you as the only woman in the universe who has ever truly tempted him.

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More