الخميس، 26 ديسمبر 2013

الدوران



الدوران

  مقدمة  
 ينقل الدم  مواد القيت من الأمعاء الى الأعضاء كما  ينقل إليها  ثنائي الأكسيجين من الرئتينوينقل من الأعضاء   ثنائي أكسيد الكربون لكي يتخلص منه الجسم في الرئتين في الهواء المتزفر . يقوم الدم بوظيفة نقل هذه المواد لأنه يدور في الجسم داخل الجهاز الدوراني .
     *فماهي مكونات الدم ؟
     * وماهي عناصر الجهاز الدوراني ؟
     *كيف ينقل الدم الغازات التنفسية و مواد القيت ؟
                                                                     
  I  – ماهي مكونات الدم ؟      
    1  -ملاحظات وتساؤلات  
  أضحى تحليل الدم في المختبر عملية ضرورية و معتادة يلجأ إليها الطبيب المختص  لتشخيص بعض الأمراض.هذا التحليل يحدد كميات مختلف مكونات الدم ويقارنها مع معدلات الأشخاص العاديين وبذلك يتم تشخيص بعض الأمراض كالأنيميا و السكري مثلا.
       -فماهي نتائج  تحليل  الدم ؟
       -كيف يتم تحليل الدم ؟
       -ما هي مكونات الدم   ؟
                               
                                           

             نتائج تحليل  الدم عند شخص

                                                      
  لتحديد  عن مكونات الدم يجب تحضير دم مرسب و لطاخة دموية .
  2 -كيف يتم تحضير دم مرسب ؟
 تؤخذ عينة من الدم و توضع في أنبوب إختبار ثم يضاف إليها مادة مانعة للتخثر وهي   أكسلات الأمونيوم ، ثم يترك الدم يستقر لعدة ساعات  أو يوضع في آلة ترسيب  الدم la centrifugeuse التي تسرع ترسب الدم .فنلاحظ أن الدم ينفصل إلى جزأين  :
    -جزء سائل بنسبة% 55  طافي  يسمى البلازما.
    -جزء يتكون من مكونات صلبة وهي الكريات الحمراء بنسبة 45%  والكريات  البيضاء بنسبة %1  هذه المكونات ترسبت في قعر بفعل ثقلها .
3-كيف يتم تهيئ لطاخة دموية ؟
           
               رسم متحرك من إنجاز الأستاذ صالح بركاني
                                    
                                
                              
   لتحضير لطاخة دموية نضع قطرة من الدم فوق صفيحة زجاجية ،نبسطها بواسطة   صفيحة ،  نظيف إليها قطرة من أزرق الميتيلين الذي  يلون نواة الخلايا ثم نلاحظ هذا التحضير بالمجهر . نكتشف :
   -الكريات الحمراء : و هي خلايا بدون نواة تحتوي على مادة حمراء تسمى  الخضاب الدموي وهي  أكثر عددا ، حوالي 5000000 كرية حمراء في   كلmm3)     1 من الدم) نقص عدد الكريات الحمراء في الدم يؤدي الى  مرض فقر الدم .
   -الكريات البيضاء : وهي خلايا ذات نواة حسب شكل نواتها تصنف الى كريات بيضاء مفصصة النواة و كريات لمفاوية وهي خلايا مناعتية وهي  أقل عددا من الكريات  الحمراء. ما بين 4000و5000 في كلmm3)     1 من الدم) ،  إرتفاع عددها ناتج عن مرض يسمى سرطان الدم . -الصفائح الدموية : وهي أجزاء من الخلايا تساهم في تخثر الدم عددها حوال  200000و 400000 كلmm3)     1 من الدم) وهي تساهم في تخثر الدم .

       لكي تحضر لطاخة دموية بنفسك
   4-خلاصة :
  بما أن الدم يتكون من خلايا دموية (كريات دموية) غير متلاحمة عائمة في سائليسمى البلازما إذن الدم نسيج ضام .


  II – ماهي أعضاء و خصائص الجهاز الدوراني ؟
    1  - ملاحظات؟
      عندما نلاحظ مجلوفا نكتشف أن الجهاز الدوراني يتكون  من شبكة من العروق  الدموية ترتبط جميع أعضاء الجسم بالقلب ، هذه الأوعية هي الشرايين و الأوردة .
     2- ماهي خصائص الشرايين و خصائص الأوردة ؟


الشرايين
الأوردة
تنقل الدم من القلب الى الاعضاء
ترجع الدم من الاعضاء الى القلب
ذات جدار سميك يتكون من عدة طبقات لتحمل ضغط الدم المقذوف من القلب و هي فاغرة .
جدار أقل سمكا مكون من طبقات رقيقة و مرن .
لا تحتوي على صميمات
تحتوي على صميمات تجعل الدم يسري في إتجاه واحد ، هذه الصميمات هي المسؤولة عن الدوالى التي تظهر في أرجل السيدات القليلة الحركة.




  3- منحى جريان الدم في الأوعية الدموية .
  تتفرع الشرايين في الأعضاء الى عدة شرينات و هذه الأاخيرة تتفرع بدورها الى  شبكة كثيفة من شعيرات دموية مما يزيد من مساحة التماس بين الدم والخلايا ، كما تتميز الشعيرات الدموية بجدار جد رقيق يسمح بمرور مواد القيت و الغارات التنفسية بين الدم والخلايا . تتجمع الشعيرات الدموية لتشكل و ريدات ثم أوردة ترجع الدم من الأعضاء الى  القلب.

II     –كيف تنقل الغازات التنفسية بواسطة الدم ؟
     1-ملاحظات
   يلجأ بعض الرياضيين الى تناول منشطات اثناء المنافسات الرياضية مثل منشط  يسمى EPO الذي يؤدي الى الزيادة في عدد الكريات في الدم مما يؤدي تزويد  عضلاتهم بكميات كبيرة من ثنائي ألأكسيجين وبالتالي الحضول على طاقة أكبر من باقي الرياصيين و لكن هذا السلوك ممنوع و يشكل خطرا على الرياضي إذ  يصبح دمه قليل الميوعة مما قد يؤدي الى تكون جلطات دموية و إنسدات العروق الدموية .
    فكيف تنقل الكريات الحمراء ثنائي الأكسيجين في الجسم؟


 1-ما هي خاصيات الكريات الحمراء ؟ الكريات الحمراء خلايا بدون نواة وهي عبارة عن أقراص مقعرة الوجهين ، قطرها حوالي µm   7 ، مساحة كل كرية كرية حمراء هي حوالي² µm 140 ، معدل الكريات الحمرائ في الدم حوالي 5000000 كرية حمراء في كل  1 ميليمتر من الدم .بذلك تكون المساحة الإجمالية للكريات الحمراء في الدم حوالي :  3500 . تحتوي الكريات الحمراء على صبغة حمراء تسمى الخضاب الدموي ، عدد جزيئات  الخضاب الدموي في كل كرية حمراء حوالى 300 مليون . كما أن الكريات الحمراء تنتقل داخل الأوعية الدموية والشعيرات و تصل الى الشعيرات الدموية  المحيطة  بالأسناخ الرئوية و الأنسجة العضلية. هذه الخاصيات تجعل الكريات الحمراء  مهيأة  لنقل الغازات التنفسية في الجسم

    2- كيف تنقل الكريات الحمراء الغازات التنفسية ؟ 
-عندما نذبح حيوان نلاحظ أن بعض العروق الدموية يتدفق منها دما لونا أحمرافاتحا و أخرى يتدفق منها دما أحمرا داكنا  
- الدم ذو لون أحمر داكن و عندما نغرغر ثنائي الأكسيجين في دم طري يتخذ هذا  الدم لونا أحمرا فاتحا .
-عندما نسحب ثنائي الأكسيجن من الدم يستعيد الدم لونه الأحمر الداكن . 
-عندما نغرغر ثنائي أوكسيد الكربون في الدم يبقى على حاله بلون أحمر داكن . فكيف نفسر هذه الملاحظات ؟
 -في وسط غني بثنائي الأكسيجن أي داخل الرئتين ترتبط جزيئات الخضاب الدموي مع ثنائي الأكسيجين ليعطي مركبا يسمى الخضاب الأكسيجيني ذو اللون  الأحمر الفاتح.
 -في وسط يفتقر الى ثنائي الأكسيجين تنفصل جزيئات ثنائي الأكسيجيني عن  الخضاب الأكسيجيني ويسترجع الخضاب الدموي لونه الأحمر الداكن. كما ترتبط  نسبة من ثنائي أوكسيد الكربون مع الخضاب الدموي لتشكل الخضاب الكربوني  ذو اللون الأحمر الداكن ، وفي الرئتين ينفصل ثنائي أوكسيد الكربون عن الخضاب الكربوني .

إذن ينقل ثنائي الأكسيجين بواسطة الخضاب الدموي الموجود في الكريات الحمراء.كما ينقل جزء من ثنائي أوكسيد الكربون بواسطة الخضاب الدموي كذلك . و الجزء الأخر ينقل مذابا في البلازما على شكل إيون هيدروكاربونات. بعض الغازات السامة المنبعثة من السخانات المنزلية مثل أحادي أوكسيد الكربون يلتصق بالخضاب الدموي  مكونا الخضاب الأحادي الكربون الذي لا ينفصل عن الخضاب الدموي مما يعرقل نقل ثنائي الأكسيجين ثم الموت إختناقا بشكل مفاجئ.

   IV   -كيف تنقل مواد القيت في الدم ؟
      1 -ملاحظات .



روابط هذه التدوينة قابلة للنسخ واللصق
URL
HTML
BBCode
CTRL+C

شجعنا بلايك أو بمشاركة على المواقع الإجتماعية

Sharing Widget byImad Rafai

1 التعليقات:

As claimed by Stanford Medical, It is in fact the SINGLE reason women in this country get to live 10 years more and weigh 19 kilos less than we do.

(And actually, it has totally NOTHING to do with genetics or some secret diet and really, EVERYTHING to "how" they are eating.)

BTW, I said "HOW", and not "what"...

TAP this link to see if this easy questionnaire can help you decipher your real weight loss potential

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More